Showing posts with label the philosophical philosophy. Show all posts
Showing posts with label the philosophical philosophy. Show all posts

Sunday, 10 May 2026

Sadness is rebellion


Sadness is rebellion
الحزن تمرد





تنقد هذه الأغنية واقع عالمنا الحديث؛ السريع والقاسي، الذي لم يعد يأبه بالأحاسيس والحساسية النفسية بعد أن فقد الناس بوصلتهم العاطفية واستحالوا فيه إلى آلات لا تفكر ولا تشعر، غارقة في السطحية ومغيبة بالثقافة الشعبية. وفي وجه هذا البرود، يخبرنا المتحدث بأن علاجنا قد يكمن في الارتباك، والحزن، والدموع التي ينتفض بها. فبينما يبقينا الحنين للماضي عالقين في نفس الدوامة دون تغيير لأننا سهلو الإرضاء، يظهر الحزن وكره الذات هنا كدلالات حقيقية على الرغبة في التغيير والمضي قدمًا؛ فهما يناقضان معنييهما الأساسي ليكونا محفزًا للنجاة من الفناء الحتمي الذي ينتظرنا إن لم نحاول تغيير واقعنا. ورغم أن المتحدث يشاركنا بوجود من يشبهونه في هذا السعي، إلا أنه يضعنا أمام واقع مرير: النخبة العارفة ليست سوى ثلة قليلة، وأعدادهم لن تكفي وحدها لخلق التغيير





You say nostalgia is negation

It can’t go on like that, it will all end

Contentment to be in nature

And kindness is still so hard to find

Sadness is rebellion

And self hate only respect


قلتَ لي أن الحنين عطب 

وبه لن يستمر الحال وسينهار

فالرضا من فطرتنا

والطيبة عسيرة المنال

وما الحزن إلا تمرد

وكره النفس آخر رمق من الاحترام



..

There is waves, waves of resistance

Somewhere out there

But there’s not enough of them

Those graves are such a temptation

If we don’t press rewind, it will all end


هنا أفواج أفواج تقاوم

تلوح لنا

لكنها لا تكفي

والقبور تبدو مغرية وتنادينا

وإن لم نعد الكرّة سينتهي أمرنا




..

You say popular music is contamination

It won’t stop if the public is too blind

Sensitivity almost a sensation

In a world of cruel and simple minds

May teardrops be our revolution

In confusion, we will connect


تنعت الأغاني الشهيرة بالوباء

ولن تنحسر؛

إذ أن الجمع أعمى البصيرة


والرقة بالكاد تعد إحساس

في عالم من عقول قاسية وبسيطة


لعل عبراتنا إعلان للثورة

وحيرتنا هي ما يجمعنا



..

There is waves, waves of resistance

I can feel them but I never hear of them

There is waves, waves of resistance

The critical minds there is

Not enough of them 


هناك موجات، موجات من المقاومة

استشعرها لكني لا أسمع عنها

هنا موجات موجات من المقاومة

وثمة عقول لبيبة

لكنها نادرة









استمتع قارئي العزيز.. وانتفض لواقعك!!ا

xoxoxonuvxoxoxoo

Thursday, 1 January 2026

العود الأبدي الجزء الثاني

 

العود الأبدي ٢

نوف في مواجهة صخرتها
Nuv VS a damn Rock



تدوينتي السابقة



وطاحت صخرة سيزيف وهرستني!!

 كيف أتعامل مع صخرتي؟ أفتتها؟ أجيب رافعات تشيلها لي؟ أو أمشي وأخليها؟

في الحقيقة ما عندي الوقت ولا الرفاهية اللي أفكر فيهم بصخرتي لأني مشغولة؛ ألمم شتاتي اللي هرسته وهشمته الصخرة

كم مرة قلنا أن هذي السنة هي -حتمًا- سنتنا وغلظنا الأيمان بأننا راح نتناوش أحلامنا ونتشبث فيها مهما كلفنا؟

ليه لما نحاول نوقف على رجولنا أحد يجي يكسرها لنا؟ آي

هل أنا أبالغ بالتشاؤم؟  أو هل الحياة أمر من أني أنال رفاهية الحلم فيها؟

ما أعرف 

Wednesday, 24 December 2025

Борис рыжий - судно (sudno)

 

Борис рыжий-судно

تفسير لقصيدة بورِس ريجي

مبولة الزهر




حينما هممت بترجمة هذه القصيدة بضع سنوات مضت

*كنت تحت غشاوة أن الأغنية عن محاولة انتحار باءت *بالفشل

لكن بعد التمحيص والقراءة في ماضي الشاعر ومحاولة فهم القصيدة بشكل أعمق

اكتشفت العكس؛ حيث أنه يصارع للعيش حتى لو كانت الظروف تدفعه للموت


ريجي، بورِس ريجي شاعر ومهندس سوفيتي مناضل نشأ في بيئة محبة بين أم وأخوات يدللنه وأب يراه كل مستقبله



ملاحظة: أعتذر عن عنوان القصيدة أكرمكم الله عنها


Sunday, 27 July 2025

24 Ghosts of my past - أربع وعشرون ذكرى موؤودة

أربع وعشرون ربيعًا موؤودة
مذكرات امرأة نجت من الردم




عِش فداءٌ لوَجهكَ القَمَرانِ

فهُما في سَناهُ مُسْتَصْغَرانِ












ذكرياتي الموؤودة لذن بأنفسهن من مجارف ومعاول الرجال المتنطعين، المتعنتين وسيشمن أنفسهن في فضاء الانترنت!                    هنا! أقول أني هنا؛ لا تراب يدفنني ولا زبارة تخفت جمري

من أنا؟ وليدة قيظ السابع والعشرون من تموز أقترب من إتمام ربع قرن بعامي الرابع والعشرين .. وأطبع أربع وعشرين حقيقة، ظلًّا، مشهدًا أو ذكرى عن نوف وأدتها، نفتها وأنجبتها صحراء عقلي؛


  أولًا؛ هل الحنين فضيلة؟ طفولة نوف أو لحظات الولادة

١- رشا رزق وآنستازيا، أغنية عن شهر ديسمبر تظل تنخر في مخيلتي وحنين يتلظى في قلبي قبل عقلي

طفلة، تستوحش الحياة.. ؛ تحلم يوما أن تقاسم آنستازيا حريتها واستقلاليتها 


٢- رائحة الحلاوة اللي احرقتها في المطبخ شاكرة لنادين لبكي في سكر بنات.. كيف تعرفت على المرأة كمرأة بدون عار

صغيرة بين التاسعة والحادية عشرًا أبحث عن أغاني أكثر لرشا رزق فصادفت أغنية مرايتي لفيلم نادين لبكي وهنا، هنا بدأت قصتي مع امرأة استثنائية علمتني أن الأنوثة ليست بمجرد أحمر شفاه 

 

٣- البنت اللي ظلت تتماهى وتتلون لترضي الجميع مولان بوجهها الذي لا يشبهني

كل أميرات ديزني اللاتي أحبهن بكفة (ازمرلده، ياسمين.. وبوكاهنتس) ومولان في كفة أخرى، إذ كونك أنثى لا يكفي

 

٤- انهيار بيهتار أو سمر البطيء الهادئ الناعم.. جميلة حتى آخر رمق

مثيرة للجدل.. حتى مشاهدة مسلسلها كانت محرمة على من هم بعمري حينها، وعلى مقتي للخيانة ، لكن بيهتار كانت ردة فعل على كل خذلان عاشته من أول صفعات أمها حتى ذبولها

 

٥- خامس فتى في فيلم ستاند باي مي أربعة أولاد في رحلة تجاه الموت المبهم وكيف صرت خامسهم 

كانت عندي عادة من المتوسط إني أتابع هالفيلم قبيل اختباراتي النهائية ولما وقفت اسأل نفسي ليش؟ لأني كنت أعيش مغامراتي خلال هالفتية، اي نعم كنت اتمنى اني ولد وأتوقع مرت فيه كل بنت تمنت تعيش حياة محرمة عليها ببساطة لأنها بنت

 

٦- الجاسوسات، ايملي فتاة الرياح وساندي بيل؛ بين أسلحة على هيئة مستحضرات تجميل وأقلام تكتب المشاعر


٧- دكتور هو، ناشونال جيوغرافيك، ووادي الذئاب.. أول دروسي في العالم

 لما ياخذك فضولك لحلقات مفرغة وثقوب دودية متشعبة، تكون نظرتك عن ثلاث ممالك؛ مملكة الخيال، الحيوان.. والبشر



Tuesday, 11 March 2025

lazarov den - يوم لعازر

لعازر؛ الأهازيج والأكاليل





بلغاريا | سبت لعازر 
Lazarauvane
لازاروفانيه
هو عيد يقام كل سبت لقيامة لعازر قبيل عيد الفصح تحتفي فيه قرى السلافيين الجنوبين
 بقدوم الربيع

Friday, 17 January 2025

Lullaby of Woe - مترجمة للغة العربية

 

Lullaby of Woe
تهويدة الويلات









لكل منا في طفولته تهويدة محببة، أما عني فكانتا اثنتين
"لا إله الا الله ونوفي في حفظ الله"
"و "يا غابة يا غابة 
ما هم بالضرورة تهويدات، لكنهم محببات لقلبي
الأولى حنونة وإلى الآن تغنى لكل الأطفال
والأخيرة تتكلم عن الحيوانات.. من لا يحب الحيوانات؟ شكرًا لإيمي العزيزة وحنجرتها الذهبية


...


لكن الليلة! وفي عالم أشرس حيواناته وحوش ضارية غير أليفة، وأحسن الناس هو أشرهم

نتبع تهويدة غريبة؛ بلسان أم من علْية مصاصي الدماء أو أشرافهم 

-الأقوى، الأشرس، الأفتك والذي لم يروى عنهم بأنهم قد قتلوا على يد أحد سواء وحش، أو صياد وحوش (ويتشر)-

ومن المفارقة أنها في التهويدة تحذر أطفالها من فتك وبطش الويتشر الأشوس


Tuesday, 31 December 2024

العود الأبدي



سؤال محرج جدًّا
&
نسختي من سيزيف والعود الأبدي

...



أتفرج على لائحات ولافتات السنة الجديدة والناس تحتفي بإنجازاتها ويتلقفها أحبابهم بالتبريكات يمنة ويسرة وجاء على بالي أكتب هذي التدوينة.. تعرفون الميم المنتشرة اخر سنة؟ 

we are so over \ we are so back

ليش ما تكون كذا الحياة فعلا؟ بعيدا عن الهزل.. هي فعلًا كذا

ما أن تنتهي إلا وهي بدت، وما أن تبدأ إلا مضت

كذا نروح ونرجع لنفس النقطة اللي تحركنا منها!

 عجلة مفرغة في حقيقتها، لكنها بعقولنا وأوهامنا متشعبة، شاسعة، مديدة، ووافرة؟

اسأل نفسي دايم، وأفكر - أدري، غريب وعصي على الفهم؛ نوف تفكر! يا للاعجاز! الله يستر!-

هل فعلًا لو غيرت حاجة صغيرة راح تتغير حياتي كذا زي تأثير الفراشة؟ أو الصرصور؟ ما يهم، بس هل فعلا راح تتغير وتتبدل؟ أو  راح أظلني على حالي؟ آه ليت شعري

Friday, 11 August 2023

The Hymn of Death

"Lacrimosa dies illa
Qua resurget ex favilla
Judicandus homo reus.
Huic ergo parce, Deus:
Pie Jesu Domine,
Dona eis requiem. Amen."